مثال عن الهندسة الاجتماعية .. الذكاء الفائق

الجمعة، يونيو 12، 2015 , Posted on



بلا شك ان عالم في تطور كبير والان هناك تسهيلات كبيرة جدا في حياتنا اليومية .. فقد كان في سابق تعامل مع  مال في بنوك وجها
لوجه اما الان يمكنك فتح حساب بنكي يا ام في باي بال او اي بنك اخر ويمكنك استقبال وارسال اموال كيفما تشاء .. فمثلا اذا اردت من صديقك بعض مال يمكنك بسهولة استقبال مال علي حسابك باي بال وسحب فورا من atm ولكن هذا ليس موضوعنا اليوم ..نريد تحدث علي هندسة الاجتماعية وكيف تؤثر علي الناس.. فيمكن الاحتيال بدون حتي معرفة الشخص من احتال عليه.. سوف نتعرف علي قصة تبين لك كيفية استخدام الذكاء الفائق في هندسة الاجتماعية وهذا المثال فقط للحماية .

القصة: 
كان هناك شخص اسمه احمد .. تعرف علي عالم الانترنت وبدء يزيد في تطور عبر يوتيوب وشروحات وتعرف علي كثير من دروس واصبح مهووس بعالم الانترنت ولكن اصبح ينسي بعض شروحات من كثرة المعلومات التي في رأسه.. فعمل مدونة ليضع بها كل ماتعلمه وعملها كمخزن لمعلوماته واصبح كل يوم يضع مواضيع بنظام وترتيب وعندما ينسي اي شئ ببساطة يدخل علي مدونته ويأخذ الشرح الكامل بدون تعب .. اصبحت مواضيعه تتأرشف علي جوجل ولاحظ بتغير في زواره حيث اصبح زوار يفوق 200 زائر في يوم اصبح لديه مثل مكتبة مليئة بالشروحات المختلفة فراسله بعض الناس ينتقدون القالب وايضا ليس لديه دومين فلم يريد ان يخبرهم انها في الاصل ليست مدونة للناس وانما عاملها لنفسه.. اشتري للمدونة دومين وايضا اشتري قالب واصبحت مكتبة جميلة مليئة بشروحات والدروس اصبح يأتيه اكثر من 1000 زائر باليوم فدله بعض الاصدقاء علي عمل نظام الادسنس فوضعه فعلا وقبله جوجل الادسنس واصبح يأتيه 5 دولار في يوم ومر اكثر من شهر ازداد ربح ويأتي 10$ في يوم واصبح مثل عمل خاص به شجعه الكثير من الناس ولكن لاسف انتبهوا لنجاحه الحاسدين فيه ناس ينتقدوه وبحاولون احباطه ولكن لم يعطيهم اي اعتبار ولكن في ناس من يستخدمون تقنيات الهندسة الاجتماعية .. خطط له شخص لاختراق مدونته واختراق حسابه في الادسنس وحصول علي مدونة والادسنس ولكن كيف فعل ذلك .. تحدث مع احمد وجري حوار كالاتي:

الشخص الخبيث: سلام عليكم
احمد:وعليكم سلام
الشخص الخبيث: عندك مدونة
احمد:عندي اها
الشخص الخبيث: انا ايضا
احمد: رائع
الشخص الخبيث: اعطني رابط لاشوفها
احمد:http://www.example.com
بعد 5 دقائق!
الشخص الخبيث: مدونة جميلة جدا (اسلوب الاطراء)
احمد: شكرا لك جدا
الشخص الخبيث: والله انت مدون رائع
احمد: شكرا شكرا علي تقديرك
الشخص الخبيث: اراك غدا
بعد مرور يوم!
الشخص الخبيث:مرحبا
احمد : مرحبا
الشخص الخبيث: كيف حالك اليوم
احمد: الحمد لله
الشخص الخبيث: كم زائر في موقعك اليوم
احمد: كثير ولكن ليس مثل الاول
احمد: خايف بعد اسبوع يختفوا جميع زوار
الشخص الخبيث: عندي لك حل
احمد: كيف
الشخص الخبيث: عندي برنامج اشتريته لجلب زوار عرب من اي دولة تريدها
احمد: لالا هؤلاء زوار وهمين
الشخص الخبيث:انا جربته سوف اريك صورة من زوار(صورة مزيفة)
احمد:حسنا ارسل لي برنامج (متحمس لرؤية البرنامج)
قام شخص الخبيث بدمج له برنامج keylogger داخل برنامج الزوار keylogger برنامج تحدثنا عليه من قبل وهو برنامج لتسجيل اي كلمة تكتبها في متصفح او اي كلمة مرور واسم مستخدم تضعه ... ارسل الشخص الخبيث الي احمد برنامج .. احمد جرب برنامج ولم يحدث شئ .. احمد كلم الشخص الخبيث وقال له برنامج لايشتغل قال له الشخص الخبيث انه لايعمل علي نظام خاص بك.. ماحدث فعلا ان برنامج keylogger الان يشتغل في نظام احمد وكل مايكتبه يظهر حتي محادثته علي فيسبوك والشخص الخبيث دردش معه قليلا واغلق محادثة .. في يوم ثاني نهض احمد  من نوم مثل كل يوم يريد ان يتفقد مدونته ويريد وضع مواضع جديدة وضع كلمة سر واسم مرور وطبعا كل مايكتبه يظهر لل الشخص الخبيث .
فماذا فعل الشخص الخبيث .. انتظر احمد الي ان يغلق المدونة ودخل وكتب اسم مستخدم وكلمة مرور فدخل فعلا وسرق حساب الادسنس والمدونة وغير كلمة سر .. احمد دخل مدونة فأستغرب ان مدونة لاتدخل  ولاتفتح وهكذا سرق حساب الادسنس والمدونة بهندسة الاجتماعية.

ملاحظة:
هذه القصة حقيقة 100% فقط تم تغير الاسماء.. نحن لانشجع علي الاختراق عن طريقة هندسة الاجتماعية ولكن فقط لنحمي الناس من هولاء النصابين.


شارك رأيك بلمقالة